معرض المواضيع

السبت، 3 ديسمبر 2011

الأســــــــــــــــطورة: تعريفها ومظاهرها




     حين تطرقت إلى هذا البحث أنهكني سيل من المعلومات حول مفردة الأسطورة فبقدر ما كنت مستسهلة الأمر في بداية اختياري لهذا البحث حيث اعتبرته أمرا في غاية السهولة بل وجدته أي هذا الأمر أمرا متشعبا زئبقيا.
 وقد قدمت هذا البحث في مادة الروايات الشفوية "مؤخرا 2 ديسمبر 2010" في السنة أولى ماجستير تراث تقليدي هذه السنة   .
ربما لتداخل الأسطورة مع مفردات تكاد تشبهها أو تتشبه بها كالخرافة والملحمة والقصة الشعبية أو القصة البطولية  يجعل محاولة تعريفها والوقوف عند أهم خصائصها زئبقيا وصعبا في أن واحد وليس هذا لتداخل هذه الظواهر مع ظاهرة الأسطورة بل مرده أيضا تداخل الاختصاصات وتعددها التي إهتمت بعلم الأساطير كالأنثربولوجيا وعلم الاجتماع وعلم النفس وعلم الأديان والأدب أيضا ويمكن إعتبار ولادة علم الأساطير  مع بداية القرن العشرين حيث أصبحت النظرة إلى الأسطورة نظرة موضوعية وأخضعت هذه الظاهرة إلى البحث العلمي الذي حدد لها منهجا.
وهكذا نحاول في هذا البحث محاولة تعريف وتحديد مفهوم الأسطورة والبعد كل البعد عن تفسيرها فهذه مهمة الأنثربولوجين وعلماء النفس وعلماء الاجتماع  .أتفق العلماء على خصائص الأسطورة أو مميزاتها وهي كالتالي:
- تكتب أو تنقل مشافهة باللغة الرسمية   للشعب الذي يملك الأسطورة .
-  هي خطاب في معتقدات الشعوب يجمع بين الجد والحقيقة وليست أحاديث للتسلية بقدر ماهي عبر وحكم.  
- مقدسة، تمتلك قوة الاعتقاد الملزم للمجتمع قبل ظهور الأديان.
- تصدر عن تأملات وانفعالات وخيالات جماعية، لا فردية أي أنها ذاكرة شعب وليس ذاكرة فردية.
- تتناول موضوعات إنسانية شاملة، تخص جدل الإنسان مع نفسه ومع الوجود.
تجدر الإشارة أن الأسطورة ظاهرة إنسانية إرتبطت بالوجود الإنساني ويمكن إعتبارها المرأة العاكسة للفكر الإنساني ودرجة نضجه من مرحلة إلى أخرى أو لنقل من أسطورة إلى أخرى .


الأسطورة لغويا:
ورد في لسان العرب في جزئه التاسع في مادة سطر وقال الزجاج في قوله تعالى :وقالوا أساطير الأولين خبر لابتداء محذوف المعنى وقالوا الذي جاء به أساطير الأولين معناه سطّره الأولون وواحد الأساطير أسطورة كما قالوا أحدوثة وأحاديث. وسطّر يسطر إذا كتب قال الله تعالى : ن والقلم وما يسطرون , أي وما تكتب الملائكة والأساطير:الأباطيل. والأساطير:أحاديث لا نظام لها واحدتها إسطار  وإسطارة  بالكسر وأسطير و أسطيرة و أسطورة بالضم. ووردت في القرآن الكريم جمعاً ، ولم ترد مفردةً  أسطورة في أية.
1- يقول الذين كفروا إن هذا إلا أساطير الأولين الأنعام / 25
2- قد سمعنا لو نشاء لقلنا مثل هذا إن هذا إلا أساطير الأولين الأنفال / 31
3- وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم قالوا أساطير الأولين النحل / 24
4- إن هذا إلا أساطير الأولين المؤمنون /83
5- قد وعدنا هذا نحن وآباؤنا من قبل إن هذا إلا أساطير الأولين النمل / 68
6- فيقول ما هذا إلا أساطير الأولين الاحقاف / 17
7- وقالوا أساطير الأولين إكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلاً الفرقان / 5
9- إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين المطففين" / 13
الأسطورة اصطلاحا:
قبل التطرق إلى فكرة الأسطورة في مؤلفات مرسيا الياد يجب التعريف بهذا العالم هو باحث مجري متخصص في الميثولوجيا وتاريخ الأديان. أكمل تعليمه العالي في جامعة بوخارست، ثم عمل أستاذاً لتاريخ الدين فيها قبل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة حيث استقبلته جامعة شيكاغو ومارس البحث والتدريس فيها. وهو باحث معروف على النطاق الأكاديمي والنطاق العام بمؤلفاته الموسوعية في تاريخ الأديان وبنظريته الخاصة في الميثولوجيا.
الأسطورة في مؤلفات مرسيا الياد:
يرى إلياد أن الأسطورة هي تاريخ مقدس يروي عن الأصول والبدايات الأولى، ولكن الأسطورة لا تتخذ من هذه الأصول والبدايات موقفاً ذهنياً وصفياً ، بل إنها تسعى دوماً إلى استعادة الأزمان المقدسة عبر الذاكرة الجماعية ومحاولة إستعادتها الزمن الجاري.
يعرف الياد الأسطورة بكونها "رواية أفعال قامت بها كائنات عليا وتعتبر هذه الرواية قصة حقيقية ومقدسة لأنها حقائق من أعمال كائنات عليا وتتعلق الأسطورة بشيء جديد ظهر إلى الوجود ويعد هذا الشيء السبب الذي من أجله تتكون الأساطير النموذج المثالي لكل فعل بشري كما تعرفنا الأسطورة على أصل الأشياء"  2
إذن يمكن أن نقول أن مرسيا الياد يعتبر أن الأسطورة هي رؤية واقعية تعبر عن ثقافة الإنسان البدائي وتعاطيه مع واقعه يقول مرسيا الياد كيف ان الاستقرار على ارض، او بنـاء منزل، يتطلب من البـدائي قراراً حيوياً. لأن البناء هو اضطلاع بإعادة الخلق، على غرار عمل الآلهة في بداية التكوين.فالأسطورة تسبغ على عمل الفر القبول والمباركة من طرف الجماعة فالأسطورة لدى إلياد حقـل شاسع , تتحرك فيه الرموز الدينية وهي عبارة عن دين حي يتعايش مع المجتمعات وفي المجتمعات .
حيث ربط مرسيا الياد الأسطورة والإنسان عبر التاريخ فهي من نظره مدونة من صنع تلك العصور لوقائع وأحداث لمجموعات من البشر فقد أشار إلى هذا في كتابه مظاهر الأسطورة فقال : هي أخبار تاريخية تروي بعض الوقائع والأحداث التاريخية التي حصلت في الماضي لبعض الجماعات من البشر فوق الأرض.3
ويرى مرسيـا الياد أثناء بحثه في الحضارات السامية والبابلية والإفريقية أن الأسطورة وسيلة إرتكاز وهوية  للإنسان البدائي فهي ببعدها الرمزي والمثقل بالدلالات تخلق البعد الإجتماعي وتحقق إجتماعية الكائن الإنساني في عصره ومجتمعه.  فالأسطورة حمالة أوجه فهي والدة الوعي الإجتماعي وهي سبب تعاطي الفرد مع مجتمعه أي يمكن أن نقول"أنا أملك أسطورة إذن أنا موجود ".
الأسطورة في مؤلفات كلود ليفي ستروس:
يمثل كلود ليفي ستروس  الجيل الثالث من علماء الإجتماع بعد ايميل دور كايهايم الذي اهتم بسياق التطور الذي أفضى إلى تكون المجتمع الرأسمالي  وماكس فيبر الذي كرس أغلب  مؤلفاته من أجل دراسة المجتمع في الحضارة الرأسمالية .
أما ليفي ستروس فقد درس المجتمعات خارج الحضارة الرأسمالية وتحديدا مجتمعات الهنود في أمريكا اللاتينية  ولم يكتفي ستروس بهذا القدر من البحث بل أسس منهجا جديدا في الدراسة الإجتماعية يستند أساسا على اللغة أطلق عليه اسم المنهج البنيوي. من أهم مؤلفاته" البنى الأولية للقرابة" و"المدارات الحزينة" و "الأنثربولوجيا البنيوية" ,توسع ليفي ستروس في دراسة ظواهر مختلفة كالسحر والدين وأشكال القرابة وإتجه أخيرا إلى دراسة الأساطير التي إعتبرها ركيزة أساسية للتعبير عن مشاعر الجماعة.  وقد توفي مؤخرا سنة 2009 عن سن ناهز مئة عام.
يمكن الإشارة  إلى المعركة الفكرية التي خاضها ستروس مع جان بول ساتر الذي اعتبر ان الشعوب التي لا تملك تاريخا هي شعوبا مشوهة وعديمة النمو  فدافع ستروس عن الشعوب البدائية التي تملك الأسطورة وهي بمثابة تاريخا مدونا فهو يقول في رده على سارتر" إن هذه الشعوب المزعومة بلا تاريخ تعرف أفضل منا كيف تتعامل مع المشهد بطريقة تاريخية" 5 )
وهي ما ذهبت اليه كاترين كليمان حيث وضحت أن هذه الحكاية اي الأسطورة يسميها المؤرخين حكاية أو نادرة هي الأكثر غنى وحيوية .ويشبه  الخطاب الأسطوري في نظر ستروس بالخطاب الإيديولوجي السياسي إعتبر أن الأسطورة لغة الشعوب الامريكهندية  هي لغة وتقنية امتلكها الهنود في كتابة تاريخهم وتعاطيهم مع واقعهم على كل المستويات.يمكن ان نوضح هذا من خلال هذا المثال:
 في وسط أستراليا لدى الأراندا تعتبر الشارينغا تماثيل صغيرة وهي أشياء مقدسة من حجر أو من خشب وهي تقدم إحتفاليا للوريث الذي يظن أنه سيكون تجسيدا لذاك الجد وفي غضون ذلك توضع التماثيل فوق بعضها في ملجأ وحين يتم إخراجها يجرى تنظيفها وتزييتها وإعادة دهنها ثم الصلاة عليها ستروس يقارن بين دور الشارينغا في ثقافة القبيلة وأرشيف المجتمع الأوروبي مثلا لو أرسلنا وصية لويس 14 الى الولايات المتحدة الأمريكية وان قدمت لنا هذه الأخيرة إعلان الاستقلال او جرس الحرية فنحن مع سلام مع جيراننا لأننا لا نستطيع أن ندخل في معركة مع من يحفظ لنا أشياءنا او من يوكل لنا الاهتمام بأشيائه. حيث تضعنا على صلة مباشرة بالتاريخ وتضفي عليه وجودا ماديا وتجسد الماضي زهنا لا يتذكر البدائي الأحداث فحسب بل يستعيدها.    .
هنا نلاحظ إنتماء هذه القبيلة حول معتقدات أسطورية أو ما يسمي بالطوطم في لغة الانثربولوجيا تساعد في نشأة المجتمعات وسلامها والمحافظة أيضا على تماسكها وحماية مصالحها ضد التدخل الأجنبي وهي من ناحية أخرى تخلق هذه الأسطورة الجانب الديني إذ تربط هذه الطقوس بقوى غيبة فمنح الراحة النفسية والإيمان الديني لهذه المجتمعات.
الأسطورة وسيغموند فرويد:
يعتبر فرويد أن وجود الأسطورة كانت بل بدافع الحاجة إلى الرغبة في السيطرة على الطبيعة فكان السحر والشعوذة وسائل البدائي لمحاولة تغطية عجزه في إخضاع الطبيعة فكان التفكير النفسي لدى فرويد الذي أسماه . “طغيان الأفكار” وهو الفرق بين الواقع النفسي والواقع الفعلي.
أشار فرويد إلى وجود أوجه شبه بين أساطير معروفة ورموز تظهر في الأحلام لتمثل دوافع غريزية قوية لذا أطلق على هذه الدوافع أسماء شخصيات أسطورية إغريقية ك "أوديب" و "إلكترا" أي يمكن أن نقول أن فرويد قد ركز على الجنس في مقاربته لفهم الأسطورة معتبرا إياها مفتاحا مهما  للكشف عن المكبوتات العميقة المتراكمة عن اللاشعور فهي شيء خادع مظلل تتحول في نهاية الأمر إلى رمز .
نقاط عامة:
في هذا الجزء سأتعرض إلى أهم خصائص الأسطورة ومميزاتها في إشارات سريعة: كلود ليفي ستروس يعتبر الأسطورة ضمن النظام الثقافي الذي يعرفه أنه بنية إجتماعية يحدد شكل التعبير وردود الأفعال ويميل نشاطها اللاشعوري إلى التعبير عن الشكل في صيغة محددة كالأسطورة مثلا وهي في نهاية الأمر عنصر من "عناصر الثقافة فهي مكسب مشترك بين أفراد الجماعة وتشتمل أيضا على كل أشكال التعبيرات المختلفة" والفعاليات المتنوعة  5التي تنبثق من طقوس الأسطورة.
خصائص الأسطورة:
الأسطورة قصة لها مبادئ السرد القصصي وتتداول في المناسبات الطقوسية  وهي عمليات العبادة الدينية وتتميز بهذه الخصائص التالية

مجهولة المصدر هي نتج جماعي أو  اما ان تكون نتاجا فرديا تبنته الجماعة
تتميز موضوعاتها بالجدية والشمولية وبفضل جديتها تكون ذات سلطة عظيمة على وجدان البشر
وبالتالي الأسطورة ليست فنا أو إبداعا بل هي معرفة وقناعة وإيمان ثم فعل وعرف وممارسة6
عودة الأسطورة اليوم في تمظهرات حديثة:
لأن الإنسان سليل حضارات قديمة أثبت العلم الحديث خاصة علم الأساطير و علم الأديان حضور الأسطورة في هذه الحضارات ربما هي أي الأسطورة كنمط من السرد تضاءل وإنعدم ولكنها كنمط حياتي حديث هي موجودة بيننا فالرأي القائل بأن الأسطورة غائبة كليا عن القرن الواحد والعشرين خاطئ وغير صحيح بالمرة فهناك إندفاع وتعايش مع الأسطورة في واقعنا اليوم ربما هذه العلاقة أقوى من التعايش بقدر ماهي إلتحام و إنصهار.
السؤال كيف هذا ؟
الموضة:
فهي مثال حي فالمرء الذي يلبس ماركة عالمية كشنال او ليفي ساو غيرها من الماركات العالمية الشهيرة يتعالى عن العامة والواقع ويحس نفسه أنه أفضل الناس بل لنقل فلتة زمانه والإندفاع لشراء أشياء إمتلكها فنانين ومشاهير يصل إلى ملايين الدولارات يفسر بشكل أوسع حضور الأسطورة في معتقداتنا الحديثة.
أضرحة و أولياء صالحون:
إن العودة اليوم لزيارة الأضرحة وتقديم الشموع وشرب المياه التابعة لتلك الأضرحة هي إحياء لتلك النبوات السابقة علها تخفف وطأة حدة الواقع وبؤسه فهي تمنح الراحة للمظلوم والظالم أيضا تخفف ألام الوحدة والفقر والغدر والخيانة فهل نصدق بأن الأسطورة لم تغادرنا بل تعيش معنا ونتعايش معها ؟
السينما أسطورة حاضرة بيننا غائبة في أذهاننا: 
نعرف السينما بأنها فسحة خيالية نقتطع من الوقت قليلا لنحضرها ونفسح في أرجائها فهي تنزاح عن الصيرورة التاريخية ورغم معرفتنا بأنها ليست حقيقة وبأنها محتوى ذهني خيالي إلا أننا تجدنا فرحين بهذه الفسحة طائرين على أجنحة من الخيال لتحلق بنا بعيدا .
إذن هذه الأشياء لا عقلانية تجد حضورا بهيجا وعظيما في حضارة عقلانية فهل نتأكد بأن الأسطورة بينا لم تغادرنا أبدا ولا نستطيع التخلي عنها .
الخاتمة:
إن الأسطورة رغم أنها تراث قديم إلا انه لايزال يعيش بينا في تمظهرات متعددة نحاول من خلالها دفع الأذى عنا مثلا كوخز عروس الورق أو الالتجاء إلى الشعوذة وكتابة الأحجبة أو شرب مياه الأولياء الصالحين والتضرع على أضرحتهم . وهي حاضرة في البعد السياسي الايديولوجي لتبرير السياسة سواء كان اسرائيل وشعب الله المختار أو المهدي المنتظر لدي الشيعة فهي تعاود إنتاج نفسها بإختلاف الزمان والمكان و يمكن إعتبارها العامل الذي يحدد السلوك ونوع القرارات للفرد والجماعة .

1– لسان العرب الجزء التاسع ص 182 الصادر عن دار صادر بيروت الطبعة الأولى 2000
  2- مرسيا الياد مظاهر الأسطورة ترجمة نهاد خياط الصادر عن دار كنعان للدراسات و النشر دمشق 1991 ص 21
3- مرسيا الياد مظاهر الأسطورة ص 10
4-  كاترين كليمان كلود ليفي ستروس دار الكتاب الجديد المتحدة ترجمة محمد علي مقلد الطبعة الأولى 2008 ص 118
5- رسالة ختم الدروس الجامعية بعنوان الشباب الجامعي ومقومات بناء الهوية جدلية المرجعيات المحلية والمرجعيات المستعارة للطالب سامي الرابحي ص 12 قسم المفاهيم تحت إشراف الدكتور المولدي قسومة لسنة 2008_ 2009
6- عبد الحليم المنصوري رسالة ماجستير بعنوان "الملامح الأسطورية في رواية الحوات والقصر للراوي الجزائري "الطاهر وطار " ص20